الرؤية

ان تكون كلية الصيدلة بجامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا من أفضل الكليات على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي تعليميا وبحثيا ومجتمعيا.

الرسالة

تهدف كلية الصيدلة بجامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا إلى تأهيل صيادلة يمتلكون قدرات علمية ومهارية متقدمة، قادرين على تقديم خدمات صيدلانية متميزة. وتسعى الكلية إلى تخريج كوادر مؤهلة لممارسة المهنة بكفاءة في مجالات الدواء والعلاج، إلى جانب إجراء بحوث تطبيقية تساهم في تطوير الصناعات الدوائية، وتعزيز الخدمات المجتمعية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن إطار من القيم والأخلاقيات المهنية الراسخة.

ماذا عن برنامج الصيدلة االكلينيكية في جامعة الريادة؟

برنامج الصيدلة االكلينيكية (فارم – دي) في جامعة الريادة مصمم لتعليم وتدريب الجيل
القادم من الصيادلة ليكونوا أعضاء أساسيين في فريق الرعاية الصحية.
ّكز برنامجنا على الرعاية المتمحورة حول المريض، والممارسة المبنية على األدلة،
ير
ومهارات اتخاذ القرارات االكلينيكية التي تمكن الخريجين من تحسين النتائج العالجية
وتعزيز الصحة العامة.

من هو الصيدلي الإكلينيكي؟

الصيادلة الإكلينيكيين هم متخصصون في الرعاية الصحية يعملون جنبا إلى جنب مع الأطباء والممرضات والمرضى لضمان استخدام الأدوية بشكل آمن وفعال وبتكلفة مناسبة. ولا يقتصر دورهم على صرف الدواء فحسب، بل إنهم خبراء علاجيون يشاركون بشكل فعال في رعاية المرضى وإدارة حالتهم الصحية

فلسفتنا تنطلق من نهج يتمحور حول المريض

– نعالج المريض قبل الوصفة. 
– نعطي األولوية للرعاية الوقائية، وإدارة الأمراض، وتعزيز جودة الحياة.
– نعمل على تنمية مهارات التواصل والتعاطف لبناء علاقات قوية مع المرضى.
– نرسخ القيم الأخلاقية والمهنية في كل قرار صحي نتخذه.

فرص العمل

خريجين برنامج الصيدلة الإكلينيكية يحظون بفرص واسعة ومطلوبة في مختلف
مجالات الرعاية الصحية محليا وودوليا ومن أبرز المسارات المهنية المتاحة لهم :
– صيدلي سريري في المستشفيات 
– مدير صيدلية مجتمعية
– متخصص في صناعات لأدوية
– خبير في السلامة الدوائية واليقظة الدوائية
– صيدلي أكاديمي وباحث
– موظف في الشؤون التنظيمية الدوائية
– مساعد باحث إكلينيكي
– مستشار في اقتصاديات الدواء والسياسات الصحية

الأثر العالمي: الفرص المهنية المحلية والدولية

خريجونا مؤهلون للتميز في مختلف بيئات الرعاية الصحية، ويسهمون بفاعلية في تعزيز رعاية المرضى ودعم الصحة العامة على الصعيدين المحلي والعالمي.

الفرص الدولية

– الصناعة الدوائية العالمية: يشمل ذلك الأدوار المرتبطة بالبحث والتطوير والشؤون الطبية داخل الشركات الدوائية متعددة الجنسيات.
– المنظمات الصحية الدولية: المساهمة في مؤسسات عالمية مثل منظمة الصحة العالمية، وأطباء بلا حدود، واليونيسف. 
– التعاون الدولي: الانخراط في التجارب السريرية متعددة الدول والمبادرات البحثية المشتركة عبر الحدود.
– الممارسة المهنية خارج البلاد: فرص العمل في مجال الصيدلة الإكلينيكية في أنظمة صحية ودول مختلفة.

الفرص المحلية

-أنظمة المستشفيات والعيادات: القيام بأدوار متكاملة ضمن شبكات الرعاية الصحية على المستويين المحلي والإقليمي.
– الهيئات الصحية الحكومية: العمل في مجالات الصحة العامة، وصياغة السياسات، وتنظيم الأدوية.
– صيدليات المجتمع والتجزئة: قيادة تقديم الرعاية الدوائية للمرضى في بيئات يسهل الوصول إليها. 
– المؤسسات الأكاديمية: المشاركة في التعليم والبحث وإعداد الجيل القادم من الصيادلة

المدة الزمنية للبرنامج

خمس سنوات دراسية أكاديمية (ما يعادل 10 فصول دراسية ) بالاضافة إلى سنة واحدة من التدريب العملي الإكلينيكي

نظرة عامة على المنهج الدراسي

تم تصميم برنامج الصيدلة الإكلينكية في جامعة الريادة بهدف إعداد خريجين يمتلكون معرفة علمية راسخة، وكفاءة إكلينيكية عالية ، والتزاما قويا بالأخلاقيات المهنية

ملامح المنهج الدراسي

العلوم الأساسية: تشمل علم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وعلم الأدوية، وعلم الأمراض الوظيفية، والصيدلة، والكيمياء الطبية 
– العلوم الإكلينيكية والعلاجية: تتضمن الحركية الدوائية الإكلينيكية، والعلاج الدوائي، وعلم السموم، والكيمياء الحيوية الإكلينيكية، والطب القائم على الأدلة.
– تكامل الرعاية الصحية: يضم المهارات الإكلينيكية، ومهارات التواصل، وممارسة الصيدلة، واستشارات المرضى.
– التدريب التطبيقي: يشمل الدورات التدريبية في المستشفيات، ودراسات الحالة، والتعلم القائم على المحاكاة، وممارسة الصيدلة المجتمعية.
– البحث والقيادة: يتضمن الإحصاء الحيوي، ومنهجية البحث والاقتصاد الدوائي

التدريب العملي والخبرة الاكلينيكية

– ممارسة الدور الإكلينيكي المبكر ابتداء من السنة الثالثة. 
– عام كامل من التدريب العملي تحت إشراف نخبة من الخبراء.
– استخدام مختبرات المحاكاة لتطبيق سيناريوهات سريرية واقعية.
– التعاون مع مؤسسات رعاية صحية للحصول على خبرة عملية في إدارة المرضى ومتابعة العالج الدوائي

لماذا تختار جامعة الريادة؟

– اعتماد طرق تدريس مبتكرة تشمل المحاكاة، والتعلم القائم على الحالات والاستفادة من الموارد الرقمية.
– وجود أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيالا عاليا يتمتعون بخبرة إكلينيكية وطنية ودولية متميزة.
– توفر مختبرات حديثة ومرافق تدريب متقدمة داخل المستشفيات. 
– إقامة شراكات قوية مع المؤسسات الصحية لتوفير تجربة عملية واقعية للطالب.
– بيئة تعليمية تركز على الطالب وتعزز مهارات القيادة، البحث والتعلم مدى الحياة.
– التزام ثابت بالتميز في التعليم الصيدلي وخدمة الصحة المجتمعية.

ADMISSION OPEN


Academic Year 2025 - 2026

This will close in 10 seconds