رؤية مركز ضمان الجودة :

الريادة والتميز في انشاء وتطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي محليا ودوليا.

رسالة مركز ضمان الجودة:

انشاء وقيادة نظم واليات ضمان الجودة الشاملة بالجامعة بما يحقق رسالة الجامعة واهدافها الاستراتيجية ووفقا للمعايير القومية ومتطلبات تطوير التعليم العالي. لتحقيق الجودة والتطوير المستمر لمنظومة التعليم من أجل الارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجي الجامعة محليا ودوليا.

الاهداف الاستراتيجية لمركز ضمان الجودة بالجامعة:

يهدف مركز ضمان الجودة ووحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة تحقيق رسالة الجامعة في مجال التعليم والبحوث وخدمة المجتمع فيما يخص نظم الجودة والتطوير المستمر طبقا ًللقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك وبما لا يتعارض مع أهدافه التالية: –
1. تحقيق مستوى أداء متميز في إدارة منظومة ضمان الجودة بالجامعة، للارتقاء بمستوى الاداء
المؤسسي من الناحية (الاكاديمية والبحثية والادارية والخدمية) بما يضمن حصول جميع كليات الجامعة على الاعتماد من الهيئات المحلية والعالمية.
2. نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بمفهوم تقويم الاداء وضمان الجودة والتطوير المستمر.
3. بناء القدرات لكافة الفئات داخل الجامعة وتزويدهم بالمعارف المتجددة في مجال نظم وآليات ضمان الجودة.
4. إنشاء نظام متكامل للمراجعة الداخلية يهدف بالأساس إلى تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في استيفاء كافة المتطلبات المطلوبة للتقدم للاعتماد، واستمرار متابعة تطوير وتحسين الاداء بعد الاعتماد.
5. متابعة إستراتيجية الجامعة ورسالتها وسياسة ضمان الجودة بها في ضوء التطورات والمستجدات القومية لتطوير وتحديث التعليم العالي.
6. العمل على بناء حزمة من المواصفات المرجعية والاداء المقارن في مختلف جوانب القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لتحقيق استدامة نظام ضمان الجودة، والتأكد من تواجد خطوات فعالة وفورية تتخذ بالكليات لتعزيز مواطن القوة ومعالجة نقاط الضعف داخلها.
7. إنشاء قواعد للبيانات وتوثيق المعلومات والانشطة التي تتم داخل جميع الكليات.
8. ربط المركز بالمراكز المماثلة بالجامعات المصرية الاخرى وذلك لتعظيم الاســتفادة من خلال تبادل الخبرات والاستشارات مع هذه المراكز.
9. التواصل مع الهيئات المحلية والدولية المعنية بتوكيد الجودة في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يعمل على تحقيق جودة التعليم بالجامعة.
10. صقل الخبرات وإعداد الكوادر الجامعية القادرة على تطبيق آليات جودة التعليم والاستفادة من خبرات الزملاء في المراكز والوحدات المناظرة المصرية والعربية والعالمية من تجاربها الناجحة في مجال تطوير التعليم. 

خطة عمل المركز للعام 2024/2025

• نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بمفهوم تقويم الاداء وضمان الجودة والتطوير المستمر. 
• بناء القدرات لكافة الفئات داخل الجامعة وتزويدهم بالمعارف المتجددة في مجال نظم وآليات ضمان الجودة.
• إنشاء نظام متكامل للمراجعة الداخلية يهدف بالأساس إلى تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في استيفاء كافة المتطلبات المطلوبة للتقدم للاعتماد، واستمرار متابعة تطوير وتحسين الاداء بعد الاعتماد.
• متابعة إستراتيجية الجامعة ورسالتها وسياسة ضمان الجودة بها في ضوء التطورات والمستجدات القومية لتطوير وتحديث التعليم العالي.

نبذة عن أهم إنجازات المركز:

أولًا: المساهمة في وضع رؤية ورسالة الجامعة
• المشاركة الفعالة في صياغة رؤية ورسالة الجامعة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
• المساهمة في تحديد الغايات والأهداف الاستراتيجية لضمان تحقيق معايير الجودة المطلوبة.
ثانيًا: إعداد واعتماد اللائحة التنفيذية للمركز
• إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بمركز ضمان الجودة وفقًا للمعايير الوطنية.
• اعتماد اللائحة التنفيذية بتاريخ 23/12/2024. 

ثالثًا: تشكيل الفريق التنفيذي للمركز

• تشكيل الفريق التنفيذي للمركز واختيار مديري الوحدات المختلفة.
• عقد الاجتماع الأول للمركز بحضور الفريق التنفيذي بتاريخ 23/12/2024.
• عقد اجتماع لمديري وحدات المركز يوم الاثنين الموافق 17/3/2025 

رابعًا: إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة

• تشكيل فريق تنفيذي مصغر لإعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة، والمكون من:
1. أ.د. نجلاء عبد الموجود – مدير مركز ضمان الجودة.
2. أ.م. د. لمياء الشناوي – نائب مدير مركز ضمان الجودة.
3. أ.د. هديل فاروق – مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي.
• عقد ثلاث جلسات مناقشة وعصف ذهني لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للجامعة.
• استخلاص نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات والتي تمثل التحليل البيئي.
• إعداد استبيان التحليل البيئي للجامعة بهدف نشرها لمشاركة الأطراف المعنية. 

خامسًا: تطوير أدوات التقييم والمتابعة

• إعداد استبيانات لتقييم المقرر الدراسي، والمحاضر، وعضو الهيئة المعاونة.
• ربط الاستبيانات بحصول الطلاب على النتائج عبر نظام SIS لضمان المشاركة الفعالة من الطلاب.
• إرسال التحليل الإحصائي للاستبيانات إلى كليات الجامعة لإعداد خطط تطوير المقررات. 

سادسًا: دعم وحدات ضمان الجودة بالكليات

• مخاطبة مديري وحدات ضمان الجودة بالكليات لإعداد الخطط الاستراتيجية الخاصة بكل كلية.
• تقديم الدعم الفني لوحدات الجودة لوضع تصور لخطط العمل الخاصة بها.
• مخاطبة وحدات ضمان الجودة بالكليات لإنشاء حسابات إلكترونية لتوفير مساحة تخزينية لتوثيق وأرشفة نشاط الوحدات إلكترونيًا في ظل التحول الرقمي، تحقيقًا لمبادئ وأهداف التنمية المستدامة.
• مشاركة وحدات ضمان الجودة بالكليات بنماذج استرشادية للملاحظة. 

سابعًا: تنظيم ورش العمل والفعاليات

• إعداد ورشة عمل عن منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية، والمقرر عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 18-19 مارس 2025.
• إعداد استبيانات لقياس رضا الطلاب عن الأنشطة الطلابية بالجامعة.
• إعداد استبيانات حول رضا الأطراف المجتمعية عن القوافل الطبية التي تنظمها الجامعة. 

ثامنا: المشاركة في فعاليات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

• المشاركة بحضور المؤتمر الدولي السابع لهيئة ضمان الجودة تحت عنوان ” جودة التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي في الفترة من 2/4 نوفمبر 2024 “
• حضور ورشة عمل عن الإطار الوطني للمؤهلات بتاريخ 2 نوفمبر 2024 

تاسعا: اعداد التقارير الخاصة بالرد على امين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة الخاص بموقف الجامعة من الاعتماد

• اعداد قائمة التحقق من ضمان جودة التعليم بجامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا ((RST
• اعداد تقرير منفصل للرد على موقف الجامعة من اعتماد الكليات والبرامج لديها
• اعداد تقرير عن مدي التعاون بين الجامعة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد 

نموذج استرشادي للهيكل التنظيمي لمركز ضمان الجودة بجامعة الريادة للعلوم والتكنولوجيا

ADMISSION OPEN


Academic Year 2025 - 2026

This will close in 10 seconds